هذه المقالة متوفرة بالـ English (الإنجليزية)

نظرة عامة

استرواح الصدر: الاسترواح الهوائي هو انخماص الرئة. تَظهَر حالة انخماص الرئة عندما يتسرَّب الهواء للمساحة بين الرئة لديكَ وجدار الصدر. يضغط هذا الهواء على الناحية الخارجية لرئتكَ؛ مِمَّا يجعلها تفرُغ وتنطوي. قد يُسبِّب الاسترواح الهوائي انخماصًا كاملًا للرئة، أو انخماصًا لجزء منها فقط.

قد ينتج الاسترواح الهوائي عن إصابة حادة أو مخترقة في الصدر، أو بعض الإجراءات الطبية، أو تَلَفٍ ناتج عن مرض كامن في الرئة. وقد تَحدُث من دون سبب واضح. عادةً ما تتضمَّن الأعراض، الشعور بألم مفاجئ في الصدر وضيق في التنفُّس. في بعض الأحيان، قد يكون انخماص الرئة حدثًا مهدِّدًا للحياة.

عادةً ما يتضمَّن علاج الاسترواح الهوائي إدخال إبرة أو أُنبوبة صدرية بين الضلوع لإزالة الهواء الزائد. رغم ذلك، قد يُشفى الاسترواح الهوائي الصغير من تلقاء نفسه.((https://www.healthline.com/health/collapsed-lung))

الأعراض

تتمثل الأعراض الرئيسية لاسترواح الصدر في الشعور بألمٍ مفاجئ في الصدر وضيقٍ النفس.

متى تزور الطبيب

يُمكِن حدوث هذه الأعراض نتيجة مجموعة من المشاكل الصحية، وبعضها يُمكِن اعتباره مهدِّدًا للحياة؛ لذا اطلب الرعاية الطبية. إذا اشتدَّتْ حدة ألم الصدر أو أصبح التنفُّس صعبًا بشكلٍ متزايدٍ، فاطلب رعاية الطوارئ على الفور.((https://emedicine.medscape.com/article/424547-overview))

الأسباب

يمكن أن يحدث الاسترواح الصدري بسبب ما يلي:

  • إصابة الصدر.يمكن أن تؤدي أيّ إصابة رضح أو نفوذ بالصدر إلى هبوط الرئة. ويمكن حدوث بعض الإصابات في أثناء الهجمات الجسدية أو حوادث اصطدام السيارات، بينما يمكن حدوث بعض الإصابات الأخرى عَرَضًا في أثناء العمليات الطبية التي تنطوي على إدخال إبرة في الصدر.
  • أمراض الرئة.ويزيد رجحان هبوط أنسجة الرئة التالفة. ويمكن حدوث تلف الرئة بسبب أنواع متعددة من الأمراض الأساسية، بما في ذلك داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، والتليف الكيسي والالتهاب الرئوي.
  • البثور الهوائية الممزقة.يمكن ظهور البثور الهوائية الصغيرة (الفقاعات) على أعلى الرئة. ويمكن أن تنفجر هذه الفقاعات أحيانًا، وهو ما يسمح بتسرُّب الهواء إلى الفراغ المحيط بالرئتين.
  • جهاز التنفس الصناعي الميكانيكي.يمكن حدوث نوع من الاسترواح الصدري في المرضى الذين يحتاجون إلى المساعدة الميكانيكية للتنفس. إذ يمكن لجهاز التهوية أن يسبب عدم توازن في ضغط الهواء داخل الصدر. ويمكن أن تهبط الرئة بالكلية.((https://medlineplus.gov/ency/article/000087.htm))

عوامل الخطر

وبصفة عامة، يقل احتمال تعرُّض الرجال للإصابة باسترواح الصدر مقارنة بالنساء. نوع استرواح الصدر الذي يحدث بسبب تمزُّق الحويصلات الهوائية يميل أكثر إلى الحدوث عند الأشخاص في المرحلة العمرية بين 20 إلى 40 سنة، وخصوصًا إذا كان الشخص طويل القامة للغاية، وأقل وزنًا من المطلوب.

تشمل عوامل خطر الإصابة باسترواح الصدر ما يلي:

  • التدخين.تزيد العوامل مع زيادة المدة الزمنية وعدد السجائر التي تُدخَّن، حتى بدون الإصابة بالإنفلونزا.
  • الجينات الوراثية.تظهر أنواع معينة من حالات استرواح الصدر تسري في العائلات.
  • أمراض الرئة.إذا كنت تعاني من مرض رئوي كامن — وخصوصًا مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) — فإن احتمالية تعرُّضك للإصابة بانخماص الرئة يزيد بشكل أكبر.
  • جهاز التنفس الصناعي الميكانيكي.الأشخاص الذين يحتاجون إلى تهوية ميكانيكية للمساعدة على تسهيل عملية التنفُّس لديهم، يكونون عُرضةً بشكل أكبر لخطر الإصابة باسترواح الصدر.
  • الإصابة السابقة باسترواح الصدر.أي شخص كان لديه مرض استرواح الصدر مسبقًا يكون أكثر عُرضَةً بشكل متزايد مقارنة بشخص آخر.((https://radiopaedia.org/articles/pneumothorax))

المضاعفات

معظم الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بالاسترواح الصدري يمكن أن يُصابوا به ثانية، في غضون سنة أو اثنتين من الإصابة بالأول.

قد يستمر الهواء أحيانًا في التسرب إذا لم تغلق الفتحة التي في الرئة. قد يستلزم الأمر جراحة لإغلاق تسرب الهواء.((https://www.chop.edu/conditions-diseases/spontaneous-pneumothorax))

التشخيص

يتم تشخيص استرواح الصدر بشكل عام باستخدام أشعة إكس على الصدر. في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT) لتوفير صور أكثر تفصيلاً. يمكن أيضًا استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية للتعرف على استرواح الصدر.((https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15304-collapsed-lung-pneumothorax))

العلاج

هدف علاج مرض الاسترواح الصدري هو تخفيف الضغط على رئتيكَ، بما يُتيح للرئتين التوسُّع من جديد. قد يكون الهدف الثاني، بِناءً على سبب استرواح الصدر، هو الحيلولة دون الانتكاس مُجدَّدًا. وتعتمد الطُّرُق التي تُحقِّق تلكَ الأهداف على حدَّة الانهيار الرئوي، وأحيانًا على صحتكَ العامة. وقد تشمل خيارات العلاج المُلاحظة، أو الشَّفْط بإبرة، أو إدخال أُنبوب في الصدر، أو الإصلاح غير الجراحيِّ، أو الجراحة.((https://www.msdmanuals.com/en-sg/professional/pulmonary-disorders/mediastinal-and-pleural-disorders/pneumothorax))

المراقبة

في حالة انهيار جُزء صغير فقط من رئتك، فقد يقوم طبيبك ببساطة بمُراقبة حالتك من خلال سلسلة من الأشعة السينية للصدر حتى يتمَّ امتِصاص الهواء الزائد تمامًا وإعادة تَوسيع رئتك. قد يَستغرِق هذا أسابيعَ عديدة.((https://www.webmd.com/lung/what-is-a-collapsed-lung))

الشفط بالإبرة أو إدخال أنبوب الصدر

إذا انخمصت مساحة أكبر من الرئة، فمن المحتمَل أن تُستخدَم إبرة أو أنبوب صدري لإخراج الهواء الزائد.

  • الشفط بالإبرة.تُدخَل إبرة جوفاء مع أنبوب مرن صغير (قِسطار) بين الأضلاع في الفضاء المملوء بالهواء الذي يضغط على الرئة المُنخمِصة. تُزالُ الإبرة وتُرفَق حقنة بالقسطرة بحيث يمكن للطبيب سحب الهواء الزائد. يمكن ترك القسطرة لبضع ساعات لضمان إعادة توسيع الرئة وعدم تكرار استرواح الصدر.
  • إدخال أنبوب الصدر.يُدخَل أنبوب مرن للصدر في المساحة المملوءة بالهواء وقد يُوصَّل بجهاز صمام أحادي الاتجاه ليفرِّغ الهواء بشكل مستمرٍّ من تجويف الصدر حتى تتم إعادة توسيع الرئة والتئامها.((https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK441885/))

العلاج غير الجراحي

إذا لم يُعِد الأنبوب الصدري تتمدد رئتيك، فقد تتضمن الخيارات غير الجراحية لسد تسرب الهواء ما يلي:

  • استخدام مادة لتهييج الأنسجة حول الرئة مما يؤدي لالتصاق الأنسجة ببعضها وسد التسرب. ويمكن أن يتم ذلك باستخدام الأنبوب الصدري، أو بإجرائه أثناء الجراحة.
  • سحب دم من ذراعك ووضعه في الأنبوب الصدري. يُكوِّن الدم رقعة فبرينية على الرئة (رقعة دموية ذاتية) تسد تسرب الهواء.
  • إدخال أنبوب رفيع (منظار القصبات) أسفل الحَلْق يصل إلى رئتيك للتمكن من فحص الرئتين والممرات الهوائية ووضع صمام أحادي الاتجاه. يسمح الصمام بإعادة تمدد الرئة ويعمل على سد تسرب الهواء.((https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3982243/))

الجراحة

قد تكون الجراحة ضرورية في بعض الأحيان لإغلاق تسرُّب الهواء. في مُعظم الحالات، يمكن إجراء الجراحة من خلال شقٍّ صغير باستخدام كاميرا تصوير ذات أليافٍ ضوئية وأدوات جراحية طويلة الأيدي. سوف يبحث الجرَّاح عن منطقة التسرُّب أو التمزُّق ويُغلِقه.

في حالات نادرِة، سيُضطرُّ الجرَّاح إلى إجراء شقٍّ أكبر بين الضلوع للوصول بشكلٍ أفضل إلى تسرُّبات هواء أكثر أو أكبر.((https://www.amboss.com/us/knowledge/Pneumothorax))