هذه المقالة متوفرة بالـ English (الإنجليزية)

نظرة عامة

البثور لدى الرضع هي بثورٌ تظهر على بشرة الرضّع حديثي الولادة. قد تظهر تلك البثور في أي مكانٍ في الوجه، لكنها غالبًا ما تكون على الوجنتين، والأنف، والجبهة. حب شباب الأطفال حالةٌ شائعةٌ — ومؤقتة. ولا يوجد شيءٌ يمكن فعله لمنعها من الظهور. غالبًا ما تختفي البثور وحدها، دون ترك أي علاماتٍ على البشرة.((https://www.whattoexpect.com/first-year/baby-care/baby-skin-care/infant-acne.aspx))

الأعراض

يتسم حب الشباب لدى الرضع عادة بوجود بثور صغيرة حمراء أو بيضاء على خدي الطفل وأنفه وجبهته. وينشأ عادة خلال فترة تتراوح بين الأسبوعين والأسابيع الأربعة الأولى بعد الولادة.

يصاب العديد من الرضع أيضًا ببثور بيضاء صغيرة على الأنف أو الذقن أو الوجنتين. وتُعرف باسم الدُّخينات.((https://www.healthline.com/health/childrens-health/baby-acne))

متى تزور الطبيب

استشر طبيب طفلك إذا كنت قلقًا من أي شيء يتعلق ببشرة طفلك. وعادة ما يختفي حب الشباب لدى الأطفال في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر.((https://www.aad.org/public/diseases/acne/really-acne/baby-acne))

الأسباب

إن سبب الإصابة بحبوب الأطفال غير واضح حتى اليوم.((https://www.verywellhealth.com/newborn-baby-acne-15497))

التشخيص

يمكن عادة تشخيص حب الشباب في الرضع بمجرد النظر. لا يلزم إجراء اختبارات محددة.((https://www.verywellhealth.com/baby-acne-break-out-15929))

العلاج

نظرًا لأن حبوب الأطفال عادة ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون عدة شهور، فلا يوصى عادة بعلاج طبي. إذا استمرت الحبوب لدى طفلك لفترة أطول من ذلك، فقد يوصي طبيب طفلك بكريم طبي أو علاج آخر. ولا ينبغي تجريب أي أدوية متاحة دون وصفة طبية دون استشارة طبيب طفلك أولاً. حيث قد تضر بعض هذه المنتجات بشرة الطفل الحساسة.((https://www.medicalnewstoday.com/articles/324234))

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

تفيد هذه النصائح في العناية بجلد طفلك عند إصابته بحب الشباب:

  • حافظ على نظافة وجه طفلك.اغسل وجه طفلك يوميًا بالماء الدافئ وصابون الأطفال الخفيف المناسب للأطفال.
  • جفف وجه طفلك برفق.ببساطة رَبّت على بشرة طفلك حتى تجف ولا تقم بدعكها لأنها حساسة جدا.
  • لا تحك الحبّ أو تفركه.فقد تتسبب في زيادة التهيج أو الإصابة بعدوى وتزيد من مشكلة وتفاقمها.
  • تجنب استخدام المستحضرات أو الزيوتعلى وجه طفلك حتى لا تزيد من تهيج الجلد.((https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/acne/picture-of-baby))