هذه المقالة متوفرة بالـ English (الإنجليزية)

نظرة عامة

التهاب مفاصل الإبهام حالة شائعة في مرحلة الشيخوخة ويحدث عند تآكل الغضروف من أطراف العظام التي تكون المفصل في قاعد إبهامك. ويُعرف أيضًا بمفصل رسغي سنعي.

يمكن أن يتسبب التهاب مفاصل الإبهام في الشعور بألم شديد، وتورم، وانخفاض القوة ومجموعة من الحركات ومن ثَمَّ تَعذُّر القيام بالمهام البسيطة، مثل تدوير مقابض الأبواب وفتح العبوات. عادةً ما يتضمن العلاج مجموعة من الأدوية والجبائر. قد يتطلب التهاب الشديد في مفاصل الإبهام الخضوعَ لجراحة.((https://www.assh.org/handcare/condition/thumb-arthritis))

الأعراض

الألم هو أول أعراض التهاب المفاصل الإبهامي وأكثرها شيوعًا. يمكن أن يحدث الألم عند قاعدة إبهامك عندما تقوم بإمساك شيء، أو عند قبضه، أو قرصه، أو إذا كنت تستخدم إبهامك للضغط بقوة.

قد تتضمن العلامات والأعراض الأخرى ما يلي:

متى تزور الطبيب

زر طبيبك إذا كنت تَشعر بتورم، أو تصلب أو ألم مستمر في قاعدة ظفرك.

الأسباب

عادةً ما يحدث التهاب مفصل الإبهام مع الشيخوخة. ويمكن أن يحدث التهاب مفصل الإبهام أيضًا بسبب صدمة أو إصابة سابقة لمفصل الإبهام.

في مفصل الإبهام الطبيعي، يغطي الغضروف نهايات العظام — حيث يعمل بمثابة وسادة ويتيح للعظام الانزلاق بسلاسة مع بعضها البعض. أما في حالة التهاب مفصل الإبهام، يتآكل الغضروف الذي يغطي أطراف العظام ويخشن سطحه الأملس. عندئذ تحتك العظام ببعضها، وهو ما يترتب عليه تلف المفصل.

وقد يؤدي تلف المفصل إلى نمو عظام جديدة على طول جوانب العظام الموجودة (نتوءات عظمية)، والتي يمكن أن تنتج كتلاً بارزة على مفصل الإبهام.((https://www.medicalnewstoday.com/articles/323104))

عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب مفصل الإبهام ما يلي:

  • الإناث.
  • عمرًا أكبر من 40 عامًا.
  • السمنة.
  • بعض الحالات الموروثة، مثل رخاوة أربطة المفاصل، وتشوه المفاصل.
  • إصابات في مفصل الإبهام، مثل الكسور والالتواءات.
  • الأمراض التي تغير بنية الغضروف ووظيفته الطبيعية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. مع أن الفصال العظمي هو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب مفصل الإبهام، فإن التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن يصيب أيضًا المفصل الرسغي السنعي (CMC)، عادة بدرجة أقل من المفاصل الأخرى في اليد.
  • الأنشطة والأعمال التي تسلّط ضغطًا شديدًا على مفصل الإبهام.((https://www.healthline.com/health/osteoarthritis/thumb))

التشخيص

خلال الفحص البدني، سوف يسأل طبيبك عن الأعراض ويبحث عن وجود تورم أو كتل واضحة في المفاصل.

وقد يمسك طبيبك بالمفاصل في أثناء تحريك الإبهام مع الضغط على عظام المعصم. إذا نتج عن هذه الحركة صوت طحن أو تسبب في الشعور بالألم أو الشعور الرملي، فقد يدل هذا على احتمالية تآكل الغضروف وأن العظام تحك في بعضها البعض.

يمكن أن تكشف تقنيات التصوير، الأشعة السينية على الأغلب عن علامات التهاب مفاصل إصبع الإبهام والتي تتضمن:

العلاج

في المراحل المبكرة من التهاب مفاصل الإبهام، عادة ما يتطلب العلاج خليطًا من العلاجات الغير جراحية. إذا كان التهاب مفاصل الإبهام لديك شديدًا، فإن الجراحة يمكن أن تفيد.

الدواء

لتخفيف الألم، قد يُوصي طبيبك بما يلي:

  • أدوية موضعية تُوضع على البشرة فوق المفصل، مثل الكابسيسين أو الديكلوفيناك.
  • أدوية مسكِّنة للألم بدون وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين (Tylenol وغيره)، إيبوبروفين (Advil‏،‎ Motrin IB، وغيرهما) أو نابروكسين الصوديوم (Aleve).
  • أدوية مسكِّنة للألم موصوفة طبيًّا مثل سيليكوكسيب (سيليبركس) أو ترامادول (كونزيب‏، أولترام).((https://www.bssh.ac.uk/patients/conditions/24/basal_thumb_arthritis))

الجبيرة

يمكن أن تدعم الجبيرة مفصلك، وتحد من حركة إصبعك ورسغك. يتم ارتداء الجبيرة أثناء الليل فقط، أو أثناء الليل والنهار.

الجبائر قد تساعد على:

عمليات الحَقن

إذا لم تكن مسكِّنات الآلام والجبيرة فعالة، فقد يوصى طبيبك بحقن كورتيكوستيرويد طويل المفعول إلى داخل مفصل إبهامكَ. يمكن أن توفر حقن الكورتيكوستيرويد تسكينًا مؤقتًا للألم وتقلِّل من الالتهاب.((https://www.arthritis.org/health-wellness/treatment/joint-surgery/preplanning/five-surgeries-for-thumb-arthritis))

الجراحة

في حال عدم استجابتك لأي من العلاجات الأخرى أو إذا كنتِ قادرة بالكاد على ثَني أو ليّ إبهامك، فقد يَنصح طبيبك بإجراء عملية جراحية. تشمل الخيارات:

  • عملية تثبيت المفصل (إيثاق المفصل).تُوصل العظام في المفصل المصاب بشكل دائم. المفصل المُثبت يَتحمل الكثير من الوزن دون الشعور بألم إلا أنه متصلب لا يَتسم بالمرونة.
  • عملية قطع العظم.تُنقل العظام في المفصل المتضرر للمساعدة في تصحيح التشوهات.
  • استئصال العظم المربعي.يُزال أحد العظام في مفصل الإبهام (العظم المربعي).
  • استبدال المفصل (ترميم المفصل).يُزال المفصل المصاب كله أو جزء منه واستبداله بطُعم من أحد الأوتار.

يُمكن إجراء جميع هذه العمليات الجراحية في العيادات الخارجية. بعد الجراحة، يُمكنك توقع وَضْع جبس أو جبيرة على الإبهام والساعد لمدة أقصاها ستة أسابيع. بعد إزالة الجبيرة، قد تَخضع للعلاج الطبيعي للمساعدة في استعادة قوة اليد وحركتها.((https://handtoshoulderwisconsin.com/our-specialties/hand/thumb-arthritis/))

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

لتخفيف الألم وتحسين حركة المفاصل، يمكنكَ تجربة ما يلي:

  • تعديل الادوات اليدوية.رَتِّبْ نفسكَ لاستخدام أدوات تلاؤمية — مثل معدات فتح البرطمان، والمفاتيح الرئيسية، وسحاب السوستة الكبير — المصممين خصيصًا لأصحاب القدرة اليدوية المحدودة. استبدلْ مقابض الأبواب العادية، التي تحتاج إلى الإمساك بإبهامكَ، وذراعيك.
  • ضَعْ كمادات باردة.يساعد وضع الثلج على المفصل لمدة من 5 لـ 15 دقيقة عدة مرات يوميًّا على تخفيف التورُّم والألم.
  • وَضْع الكمادات الدافئة.عند البعض، يساعد استخدام الكمادات الساخنة أكثر من الباردة في تخفيف الألم.((https://www.yalemedicine.org/conditions/thumb-arthritis))