أمراض

الكزاز

الكزاز

This post is also available in: English (الإنجليزية)

شارك هذا

نظرة عامة

الكزاز: التيتانوس مرض خطير يسببه سم بكتيري يؤثر على الجهاز العصبي، ويؤدي إلى تقلصات مؤلمة في العضلات لا سيما في عضلات الفك والعنق. يمكن أن يعوق التيتانوس القدرة على التنفس ويشكل خطرًا يهدد حياتك. يُعرف التيتانوس أيضًا باسم «الكزاز أو تصلُّب مفصل الفك».

بفضل تطعيم التيتانوس، تندر الإصابة بالتيتانوس في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من الدول المتقدمة. بيد أنه لا يزال يشكل خطرًا على حياة أولئك الذين ليس لديهم علم بتلك التطعيمات. لذا تشيع الإصابة به في الدول النامية.

هذا، ولم يتوصل الطب إلى علاج للتيتانوس حتى الآن. يركِّز العلاج على السيطرة على المضاعفات حتى زوال آثار سم التيتانوس.[1]https://www.cdc.gov/tetanus/index.html

الأعراض

تظهر علامات وأعراض الكزاز في أي وقت من بضعة أيام إلى عدة أسابيع بعد دخول بكتيريا الكزاز إلى جسمك من خلال الجرح. متوسط فترة الحضانة من سبعة أيام إلى عشرة أيام.

تشمل العلامات والأعراض الشائعة للكزاز ما يلي:

  • تقلُّصات وتيبُّس في عضلات الفك.
  • تيبُّس عضلات رقبتك.
  • صعوبة في البلع.
  • تيبُّس عضلات البطن.
  • تقلُّصات مؤلمة في الجسم تدوم لعدة دقائق، وعادةً ما تحدث بسبب محفزات بسيطة، مثل تيار هواء أو الضوضاء العالية أو اللمس الجسدي أو الضوء.

تشمل العلامات والأعراض المحتملة الأخرى ما يلي:

متى تزور الطبيب

راجع طبيبك للحصول على جرعة معزَّزة من مصل الكَزَّازْ إذا لم تكن قد حصلت على جرعة معزَّزة خلال السنوات العشر الماضية، أو كان لديك جرح عميق أو ملوَّث ولم تتلقَّ جرعة معزَّزة في غضون خمس سنوات. إذا لم تكن متأكدًا من ميعاد تلقِّي آخر جرعة معزَّزة فعليك أن تأخذها الآن.[3]https://www.who.int/health-topics/tetanus/

الأسباب

يحدث الكزاز بسبب سمٍّ تصنعه جراثيم البكتريا، والمِطَثِّيَّة الكُزازِيَّة الموجودة في التربة والغبار، والبراز الحيواني. عندما تدخل الجراثيم جُرحًا عميقًا في اللحم، فإنها تنمو لتتحول إلى بكتيريا يمكنها إنتاج سموم قوية مثل التتانوسبازمين. يضعف السم الأعصاب التي تتحكم في عضلاتك (الخلايا العصبية الحركية). يمكن أن يسبِّب السم تيبّس العضلات وتشنُّجها – علامات وأعراض الكزاز الرئيسة.

تحدث جميع حالات الكزاز تقريبًا لدى الأشخاص الذين لم يتطعموا مطلقًا أو لدى البالغين الذين لم يواظبوا على الحقن المعزَّزة في سن 10 أعوام. لا يمكن الإصابة بداء الكزاز (التتانوس) بواسطة العدوى من شخص مُصاب به.[4]https://www.nhs.uk/conditions/tetanus/

عوامل الخطر

تزيد العوامل التالية من فرص الإصابة بمرض الكزاز:

  • عدم أخْذ اللقاح أو تحديث الجرعات المضادة للكزاز.
  • وقوع إصابة باختراق فيروس الكزاز الجرح.
  • دخول جسم غريب مثل الإبر أو الجبيرة.

تتطور حالات الإصابة بالكزاز نتيجة العوامل التالية:

  • الجروح الغائرة — تشمل الناتجة من الجبائر، اختراقات الجسم، دق الوشوم وحقن العقاقير.
  • الجروح الناتجة عن الطلقات النارية.
  • الكسور المركبة.
  • الحروق.
  • الجروح الناتجة العمليات الجراحية.
  • تعاطي العقاقير عن طريق الحقن.
  • عَضَّات الحشرات أو الحيوانات.
  • عدوى القرح في القدم.
  • حالات عدوى الأسنان.
  • تحدُث جدعة الحبل السري في الأطفال الحديثي الولادة المُولودين لأمهات لم يتم تحصينهنَّ بالشكل الصحيح.[5]https://www.webmd.com/vaccines/tetanus-vaccine

المضاعفات

وما أن يرتبط ذيفان الكزاز بالنهايات العصبية، يكون من المستحيل التخلص منه. يتطلب الشفاء التام من عدوى الكزاز نمو نهايات عصبية جديدة، الأمر الذي قد يستغرق ما يصل إلى عدة شهور.

قد تشمل مضاعفات عدوى الكزاز ما يلي:

  • عظام مكسورة.قد تتسبب شدة الانقباضات في كسر العمود الفقري وعظام أخرى.
  • انسداد شريان في الرئة (الشريان الرئوي).يمكن للجلطة الدموية التي انتقلت من مكان آخر بجسمك أن تسد الشريان الرئيسي للرئة أو أحد فروعه.
  • الوفاة.يمكن للتقلصات العضلية الناجمة عن الكزاز الشديد (الكزازية) أن تؤثر على التنفس أو توقفه. يُعد فشل الجهاز التنفسي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة. قد ينجم أيضًا عن نقص الأكسجين توقف القلب والوفاة. يُعد الالتهاب الرئوي سببًا آخرًا من أسباب الوفاة.[6]https://kidshealth.org/en/parents/tetanus.html

الوقاية

يمكنكَ أن تتجنب الإصابة بالكزاز بسهولة إذا تلقَّيتَ اللقاح.

مجموعة اللقاح الرئيسية

عادةً ما يُعطَى تطعيم الكزاز للأطفال باعتباره جزءًا من ذوفاني الخناق والكزاز ولقاح السعال الديكي اللاخلوي. ويوفر هذا اللقاح الحماية من ثلاثة أمراض، وهي: عدوى الجهاز التنفسي والحلق (الخُناق)، والسعال الديكي (الشَّاهوق)، والكُزاز.

لقاح السعال الديكي اللاخلوي هو مجموعة من خمس حقن، عادةً ما تُعطَى في الذراع أو الفَخِذ للأطفال في الأعمار التالية:

الجرعة المعززة

دائمًا ما تُعطَى الجرعة المعززة من لقاح الكزاز ممزوجةً مع الجرعة المعززة للقاح الخناق (Td). في عام 2005، اعتُمِد استخدام لقاح الكزاز والخناق والسعال الديكي (Tdap)، عند المراهقين والبالغين الذين لم يبلغوا 65 عامًا للتأكد من استمرارية الوقاية ضد السعال الديكي أيضًا.

ويُوصَى بإعطاء المراهقين جرعة من لقاح الكزاز والخناق والسعال الديكي (Tdap) في عمر يتراوح بين 11 و12 عامًا، ثم تُعطَى جرعة معززة من لقاح الكزاز والخناق (Td) كلَّ عشر سنوات بعد ذلك. إذا لم تتلقَّ جرعة من لقاح الكزاز والخناق والسعال الديكي (Tdap) من قبل، فخُذْها بدلًا من الجرعة المعززة التالية من لقاح الكزاز والخناق (Td) ثم أكمِلْ بالجرعات المعززة من (Td) بعد ذلك.

إذا سافرت خارج البلاد، وخصوصًا لدولة نامية حيث يشيع الكزاز، فتأكَّدْ أنك تلقَّيت اللقاح قريبًا.

لكي تكون على دراية حالية بكل تطعيماتك الحالية، اسأل الطبيب أن يراجع تطعيماتك بشكل منتظم.

إذا لم تكن قد تلقَّيت اللقاح وأنت طفل، فزُرْ طبيبك لتلقي لقاح الكزاز والخناق والسعال الديكي (Tdap).[8]https://emedicine.medscape.com/article/229594-overview

التشخيص

يشخص الأطباء التيتانوس استنادًا إلى فحص بدني والتاريخ الطبي وتاريخ التحصينات وكذلك علامات وأعراض تقلصات العضلات والتيبس والألم. وعمومًا فإن الفحوصات المختبرية ليست مفيدة في تشخيص مرض التيتانوس.[9]https://www.vaccines.gov/diseases/tetanus

العلاج

هذا، ولم يتوصل الطب إلى علاج للتيتانوس حتى الآن. ويتضمَّن العلاج رعاية الجرح، والالتزام بالأدوية لتخفيف الأعراض، والرعاية الداعمة.

العناية بالجروح

من الضروري تنظيف الجرح لمنع نُمُوِّ جراثيم الكزاز. يتضمن هذا إزالة الأتربة التي علِقت بالجُرح والأجسام الغريبة والأنسجة الميتة.

الأدوية

  • مضاد السميات.قد يعطيك طبيبك مضادًا للسميات لمرض التيتانوس، مثل غلوبولين التيتانوس المناعي. إلا أن مضاد السميات يمكن أن يقضي على أي سم لم يصل بعد إلى النسيج العصبي.
  • المضادات الحيوية.قد يعطيك طبيبك أيضًا مضادات حيوية، إما عبر الفم أو بالحقن، لمكافحة بكتيريا التيتانوس.
  • اللقاح.ينبغي أن يتلقى كل المصابين بالتيتانوس لقاح التيتانوس بمجرد تشخيص إصابتهم بالمرض.
  • المهدئات.يستخدم الأطباء عمومًا مهدئات قوية للتحكم في التقلصات العضلية.
  • عقاقير أخرى.لا يمكن استخدام أدوية أخرى مثل سلفات المغنيسيوم وحاصرات مستقبلات بيتا معينة لتنظيم النشاط العضلي غير الإرادي مثل نبضات قلبك وتنفسك. يمكن استخدام المورفين في هذا الغرض إلى جانب المهدئات.[10]https://www.historyofvaccines.org/index.php/content/articles/tetanus

العلاجات الداعمة

إذا كنتَ لديكَ عدوى الكزاز، فستحتاج عادةً إلى البقاء في وحدة رعاية مركزة. حيث إن المهدِّئات قد تثبِّط التنفُّس، قد تحتاج مؤقتًا إلى جهاز تنفُّس.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

يزيد من خطر إصابتك ببكتيريا الكزاز الجروح القطعية أو الجروح العميقة الأخرى، أو تحديدًا الجروح الملوَّثة. اطلب الرعاية الطبية إذا كان الجرح عميقًا وملوَّثًا، ولا سيما إذا لم تكن متأكدًا من موعد آخر مرة حصلت فيها على اللقاح. اترك الجروح الملوثة مكشوفة لتجنب اجتذاب البكتيريا في الجرح المغطاة بضمادة.

قد يحتاج طبيبك إلى تنظيف الجرج، ووصف مضاد حيوي، وحقنك بجرعة منشطة من اللقاح الواقي من الكزاز. إذا حصلت من قبل على لقاح، فينبغي أن يفرز جسمك سريعًا الأجسام المضادة لحمايتك من الكزاز.

إذا كنت مصابًا بجرح طفيف، فسوف تساعدك هذه الخطوات على الوقاية من الكزاز:

  • سيطر على النزيف.اضغط ضغطًا مباشرًا للسيطرة على النزيف.
  • حافظ على نظافة الجرح.بعد إيقاف النظيف، قم بشطف الجرح بالكامل بمياه نظيفة جارية. نَظِّف المنطقة المحيطة بالجرح بصابون ومنشفة. إذا كان هناك شيء ما في الجرح، فاذهب إلى طبيبك.
  • استخدم المضادات الحيوية.بعد أن تنظِّف الجرح، ضع طبقة رقيقة من كريم أو مرهم مضاد حيوي. لن تتسبب هذه المضادات الحيوية في التئام جُرحك سريعًا، ولكن يمكن أن تثبط نمو البكتيريا والعدوى.

يمكن أن تتسبَّب مكونات محددة في بعض المراهم في ظهور طفح طفيف على بعض الأشخاص. أوقف استخدام المَرهم في حال ظهور طفح جلدي.

  • غطِّ الجرح.إن تعريض الجُرح للهواء قد يساهم بالإسراع في التئام الجرح، لكن يمكن أن تحافظ الضمادات على نظافة الجُرح وتمنع تراكم البكتيريا. تُعد البثور المرشحة أكثر عُرضةً للإصابة البكتيريا. غطِّها حتى تتكون القشور.
  • غَيِّر الضمادة.ضع ضمادة جديدة على الأقل مرة يوميًّا أو عندما تصبح الضمادة مبلَّلة أو متَّسخة للمساعدة على منع البكتيريا. إذا كان لديك حساسية من المواد اللاصقة المستخدمة في معظم الضمادات، فاستخدم الضمادات الخالية من المواد اللاصقة أو الشاش المعقَّم والشريط الورقي.[11]https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK459217/
السابق
التلعثم
التالي
البداغة