هذه المقالة متوفرة بالـ English (الإنجليزية)

نظرة عامة

متلازمة الأمعاء القصيرة هي حالة يعجز فيها جسمك عن امتصاص ما يكفي من المواد الغذائية من الأطعمة التي تتناولها لأنك تفتقد إلى ما يكفي من الأمعاء الدقيقة.

الأمعاء الدقيقة هي المكان الذي تُمتص منه غالبية المواد الغذائية التي تتناولها إلى جسمك خلال الهضم.

يمكن أن تحدث متلازمة الأمعاء القصيرة في الحالات التالية:

  • أزيلت أجزاء من الأمعاء الدقيقة جراحيًا.تتضمن الحالات التي قد تتطلب الاستئصال الجراحي لأجزاء كبيرة من الأمعاء الدقيقة مرض كرون، والسرطان، والإصابات الرضية، والجلطات الدموية في الشرايين التي تمد الأمعاء بالدم.
  • هناك أجزاء مفقودة من الأمعاء الدقيقة أو متضررة عند الولادة.قد يولد الأطفال مصابين بقِصر الأمعاء الدقيقة أو بتضرر الأمعاء الدقيقة وهو ما يجب استئصاله جراحيًا.((https://emedicine.medscape.com/article/193391-overview))

يتضمن علاج متلازمة الأمعاء القصيرة عادةً نُظمًا غذائية خاصة ومكملات غذائية وقد تتطلب التغذية عن طريق الوريد (التغذية بالحقن) لمنع سوء التغذية.

الأعراض

قد تشتمل المؤشرات والأعراض الشائعة لمتلازمة الأمعاء القصيرة على:

الأسباب

تتضمن أسباب التشخيص

لتشخيص متلازمة الأمعاء القصيرة، قد ينصحكَ طبيبكَ بإجراء اختبارات الدم أو البراز؛ لقياس مستويات المادة الغذائية. يُمكن أن تشمل الاختبارات الأخرى تقنيات التصوير، مثل تصوير الأشعة السينية باستخدام مادة التبايُن (الأشعة السينية وتبايُن الباريوم)، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي، و تصوير مقطعي محوسب أو تصوير الرنين المغناطيسي وتخطيط حركة الامعاء، الذي بإمكانه إظهار الانسدادات والتغيُّرات في الأمعاء.((https://rarediseases.org/rare-diseases/short-bowel-syndrome/))

العلاج

ستعتمد خيارات علاج متلازمة الأمعاء الدقيقة المتاحة لكَ على أجزاء الأمعاء الدقيقة المتأثرة، وإذا ما كان القُولون سليمًا، وعلى تفضيلاتك.

قد يتضمَّن علاج متلازمة الأمعاء القصيرة ما يلي:

  • العلاج بالتغذية.سيحتاج مرضى متلازمة الأمعاء الدقيقة إلى اتباع حِمْية غذائية خاصة وتناوُل مكملات غذائية. قد يحتاج بعض المرضى إلى الحصول على تغذية عبر الوريد (تغذية بالحقن) أو تغذية بالأنبوب (تغذية معوية)؛ لتجنُّب سوء التغذية.
  • الأدوية.بالإضافة إلى الدعم من خلال التغذية، قد يُوصي طبيبكَ بتناوُل عقاقير للمساعدة على التحكُّم في متلازمة الأمعاء القصيرة، كالأدوية التي تُساعد على التحكُّم في أحماض المعدة، وتُقلِّل الإسهال أو تُحسِّن من امتصاص الأمعاء بعد إجراء الجراحة.
  • الجراحة.قد يُوصي الأطباء بإجراء جراحة للأطفال والبالغين الذين لديهم متلازمة الأمعاء القصيرة. تنطوي أنواع الجراحة على إجراءات لإبطاء مرور العناصر المغذية عبر الأمعاء، أو إجراءات لاستطالة الأمعاء (إعادة تشكيل الجهاز الهضمي ذاتيًّا)، وكذلك زرع الأمعاء الدقيقة (SBT).

إزالة أجزاء من أمعائكَ الدقيقة خلال الجراحة، أو أنكَ وُلدتَ ولديكَ أجزاء من الأمعاء الدقيقة مفقودة أو متضررة. تتضمن الحالات التي قد تتطلب إزالة جراحية لأجزاء من الأمعاء الدقيقة مرض كرون، والسرطان، والإصابات والجلطات الدموية.((https://www.webmd.com/ibd-crohns-disease/crohns-disease/short-bowel-syndrome))